ستة عشر قاعدة مهمة في تنمية الذات


لكل انسان طموح ، و طموح الإنسان الايجابي التنمية المستمرة، حيث يبدأ بذاته ولا ينتهي منه  لأنه ترسخ في لا شعوره ان التغيير يبدأ من الإنسان وبتغيّره يتغير كل شئ . لذا إذا ادرك المرء ذلك فلا يوقفه العوائق ولا تقدم في مراحل العمر ولا انعكاسات الواقع ، و يعمل ليل نهار لتطبيق القواعد لتنمية ذاته وايقاظ همته وتوظيف طاقاته ، حتى يصبح رمزا للإيجابية وكتلة من الانتاجية وذلك باتباع القواعد التالية :  


1- افتخر بإيجابياتك مع تجنب كل معاني الغرور ، وسجّل إنجازاتك على صفحات قلبك وتفكر فيها عند مواطن الضعف وأمام التحديات.
 2- املأ فراغك بالخير و التزم ببرنامج متوازن ولا تنسى مصاحبة الخيّرين من بني جلدتك وخالط باستمرار من يحبونك و يساهمون في تطويرك.

3- من الضروري ان تحب نفسك و لكن بعيدا عن آفة العُجب ، و احترم ذاتك و لكن على ان لا تنسى قواعد التواضع و خفض الجناح.
 4- عبر عن ما في باطنك و لكن وفق خطوات مدروسة و مراعات للمواقع معرفة للآخر ، و إيّاك ان تقع في شباك الانفعال و التحامل.
 5- اشكر من أحسنَ اليك وقدّر من اثنى اليك، و لكن لا تخادع بعدم معرفتك لذاتك ، ول ا تتغنى مع انغام المديح.

 6- فليكن اكتشافك لذاتك من اكبر مشاريع حياتك لأنك بذلك تعرف مدى صلاحيتك ,هل انت على مستوى الاداء ام عليك الالتزام الاكثر.

7- حصن ذهنك من الافكار السلبية و قاوم الموجات السوداوية و اياك ان تستقبل رسائل ليست في صالحك.

8- ان الله سبحانه و تعالى اكرمنا منذ ان خلقنا و اكد في محكم تنزيله انه اكرمنا و قال ( ولقد كرمنا بنى ادم ) فلا تتنازل عن هذا التكريم بعقدة النقص و ضعف الثقة بالنفس وعدم معرفة الواجب.

9- فليكن عتابك لذاتك مراجعة له لا احباطا و لوما تصحيحا لا هزيمة ، ولا تتقمص في لباس ( انا لست في المستوى المطلوب ).
 10- تأجيل الاعمال شئ طبيعي اذا كان مدروسا او ضمن مرونة الخطة، اما اذا كان كسلا او عشوائيا او وقعت في شباك اللامبالاة فالحذر الحذر لأنك بذلك ستخسر نفسك و الواجب معا.

11- عند كل صباح انوى على ان تعيش باستقامة لأنها منبع الكرامة ، فاذا وقعت في خطأ فاسرع مراجعتها بتوبة نصوحة.

12- من الضروري ان تستفيد من تجارب الاخرين نجاحا و فشلا ، نجاحا للاقتداء و فشلا للارتقاء ، و لكن لا تنسى ان عندك تجارب ذاتية فاغتنمها واعدها و كررها اذا كان يسرك.

13- اجعل ما تقوم به من الاعمال والواجبات صغيرا كان او كبيرا و في أي مجال كان، من ضمن حساباتك ، لذا لا تستهين بابتسامة و الى القاء محاضرة ول ا تستخف بجلسة استرخاء والى مكافأة الذات بسفرة سياحية.

14- و اعلم ليس بامكان احد ان يدخل في اغوار باطنك عقلا و نفسا و روحا دون موافقتك ، دائما راجع جهازالاستقبال عندك ، و مدى تدقيقه في اختيار الامور و مدى دقته في التوافق مع الرغبات.

15- ان الخطأ هو ان لا تبدأ و ليس ان لا تخطأ، لأن الابداع لا يأتي دون تجارب فاشلة ، فلا تجعل في قاموسك كلمة اسمها فشل و لكن هو التواصل و محطة من محطات المراجعة.

16- اقرأ هذه القواعد كل اسبوع مرة واحدة و في انشط أوقاتك ، ولا تتركها في صفحات حساباتك النظرية ، فلا يأتي الإنتاج الا بالإتباع.
__

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع