عندما نتقن اعمالنا





فى احد الاسواق .. فى احدى المدن ...شاهد صاحب احد المحلات فتى صغير يقف فوق صندوق بجانب كابينة الهاتف "المجاورة لمحله " كى يصل إلى ازرار الهاتف وبدأ باتصال هاتفي

كان الصوت عاليا ليجذب انتباه صاحب المحل .. فاستمع دون ان يقصد إلى المحادثة التي يجريها الفتى

قال الفتى : سيدتي أيمكنني العمل لديك في تهذيب عشب حديقتك

أجابت السيدة : لدي من يقوم بهذا العمل

قال الفتى : سأقوم بالعمل بنصف الأجرة التي يأخذها هذا الشخص

أجابت السيدة بأنها راضية بعمل ذلك الشخص ولا تريد استبداله

أصبح الفتى أكثر إلحاحا وقال : سأنظف أيضا ممر المشاة والرصيف أمام منزلك وستكون حديقتك أجمل حديقة في المدينة

و مرة أخرى أجابته السيدة بالنفي

تبسم الفتى وأقفل الهاتف

تقدم صاحب المحل- الذي كان يستمع إلى المحادثة – إلى الفتى

وقال له : لقد أعجبتني همتك العالية وأحترم هذه المعنويات الإيجابية فيك وأعرض عليك فرصة للعمل لدي في المحل

أجاب الفتى الصغير : لا ، وشكرا لعرضك .... غير أني فقط كنت أتأكد من أدائي للعمل الذي أقوم به حاليا .... إنني أعمل لهذه السيدة التي كنت أتحدث إليها

الخلاصة:

1- لو راجعنا انفسنا لوجدنا ان كثير من مشاكلنا يرجع الى اننا لا نتقن اعمالنا و لا نسعى لتحسين مستوانا لنصل الى المستوى المفترض من الوظيفة الى نؤديها ... لذلك فنحن نخشى دائما على وظيفتنا ان ياخذها غيرنا ... بينما غيرنا يحقد علينا ويعتقد اننا اخذنا وظيفه لا نستحقها و يستطيع الاقل خبرة ان يؤديها

2- عندما نتقن اعمالنا سنكون اكثر ثقة بانفسنا و سيكون غيرنا اكثر ثقة بنا

3- عندما يهتم كل منا بمعرفة مدى اتقانه لعمله و يهتم بتحسين مستواه سوف يتقدم المجتمع

مصدر الإبتسامة



تمر بنا الأيام والسنين و نحن نرسم مستقبل جميل و أحلام كل يوم تزداد روعة أو غرابة أو استحالة...!
و لكن السؤال الحقيقي الذي نريد له إجابة من غير خداع لأنفسنا ومن غير التعاطف مع مشاعرنا كما أعدتنا,
هل نحن خططنا بشكل مدروس ومعلوم لما نريد أن نحقق؟
و هل نحن لدينا القدرات و المهارات الكفيلة بأن توصلنا إلى انجاز ما نريد تحقيقه؟

أسئلة كثيرة تجول بخاطري لـكن لا أريد أن أفتح أبوابا ً تكون مصدر حزن لأشخاص خدعوا وأحبطوا أنفسهم بوهم الابتسامة من الظاهر ولكن داخلهم حزين وهم لا يعملون هذا و لا يكترثون لها بل البعض الأخر يعلم هذا و لكن يكابر على مشاعره ... ويقول غدا أفضل ..

من الواقع البعض منا يرضى و يقتنع بحالة البسيط و لا ينشد التقدم في حياته لم أصيب من احباطات من حوله ولخوفه من المسؤوليات على عاتقه ..

فهناك شخص موظف في شركة ما في بداية مشواره في الوظيفة استقبلها بابتسامة وفرح غامر لا يوصف
كان نشيطاً و منتجا ً بشكل يكاد لا يوصف يوما بعد يوم تم ترقيته على ما أثمره في عمله طوال الفترة الماضية , و بعدها زادت الأعمال عليه فحزن حزناً شديداً سنذهل من رآه بهذه الحالة لأنهم استغربوا تصرفه في الأداء الوظيفي له ...تحير الجميع منه ... وتم بعدها اتخاذ قرار إرجاعه لوظيفته السابقة العادية .. وعندما جلس على كرسيه القديم تنفس الصعداء و قال في نفسه حينها نعم .. حزنت فابتسمت وتذكر أيام ودعها ماضية لا رجعة لها أبداَ واخذ يفكر ... ابتسمت لي الذكريات .. ابتسم وحزن !!

السؤال الآن ...

هل ابتسامتك مصدرها رضا منك بما تفعل في حياتك؟
أم ابتسامة وهمية لعيش يومك من حولك بشكل متكرر يومياً؟
أم أثقلت عليك الإحباطات من حولك فلم تعد منتجا بسببهم ونسيت انجازاتك وطموحك؟
 

الكاتب/الدكتور/ محمد بن خليل العطية.

رسالة من الأمل



حياتنا قصيرة من أن نجعلها بداخل دوامة أعاصير مشاعر اليأس والإحباط والبكاء على ما مضى من تجاربنا الشخصية، فما مضى فقد ذهب، وما يجب أن يعنيه لنا الماضي بالزمن الحالي أو البعيد هي تلك الخبرة التي نكتسبها منه، والتي تحصن الإنسان من ألم تكرار الأخطاء في المستقبل.

فإذا سيطرت على جسدك عقليا وروحياً متلبساً بالشعور بالإحباط أو ربما بالحزن واليأس مما مضى من أحداث وظروف وأشخاص، فلا تشعر بالسلبية.... تأمل بعينيك للمستقبل وابذل جهداً في استعادة لحظات إيجابية في حياتك، فتكون لنا حياة مرسومة بالإبداع، فلكل منا توقف بل تعثر بلحظات جميلة وأخرى مرة ولحظات مؤلمة ولحظات من الأمل.

بادر في ترك لنفسك ولخيالك العنان لاستحضار ذكرى رائعه وقيمة التي ربما شاركك فيها إنسان له مكانة في قلبك، أو ربما استعدت صدى كلمات زرعت في نفسك الأمل وحدثاً شعرت فيها بتقديرك لذاتك وثقتك بنفسك، استجمع تركيزك وثقتك لإستعادة كل ما يثير جمال عبير ذكرياتك. 

فإحذر من اللصوص الذين يسرقون منك الإبتسامة والثقه بذاتك، 
تمسك بالأمل فأنت إنسان تستحق كل الود والإحترام.

حكم وأمثال



روى ابن القطامي عن الكلبى قال: قدم النعمان بن المنذر - أمير الحيرة - على كسرى - ملك الفرس - وعنده وفود الروم والهند والصين. وذكرت مناقب كل من هذه الوفود وعندما بدأ النعمان كلامه فافتخر بالعرب وفضلهم على جميع الأمم لا يستثنى فارس ولا غيرها.
فقال كسرى وقد أخذته عزة الملك: يا نعمان لقد فكرت فى أمر العرب فوجدتهم يعانون الذلة والمهانة والقلة والفاقة والبؤس والجهل والطيش


وعندما عاد النعمان إلى الحيرة استسمح كسرى فى أن يصحب معهم جماعة من حكماء العرب ليسمع كلامهم.
وكان من الذاهبين معه "أكثم بن صيفي" فقال:

"إن أفضل الأشياء أعاليها، وأعلى الرجال ملوكها، وأفضل الملوك أعمّها نفعا، وخير الأزمنة أخصبها، وأفضل الخطباء أصدقها، الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة والحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء. أفة الرأي الهوى، والعجز مفتاح الفقر، وخير الأمور الصبر، حُسن الظن ورطة، وسوء الظن عصمة، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي. من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء. شر البلاد بلاد لا أمير لها. شر الملوك من خافه البريء. المرء يعجز لا محالة، أفضل الأولاد البررة، خير الأعوان من لم يُراء بالنصيحة، من حسنت سريرته، حسنت سيرته، يكفيك من الزاد ما بلغك المحل، حسبك من شر سماعه، الصمت حكمة وقليل فاعله. البلاغة الإيجاز، من شدد نفر، ومن تراخى تألف".

فتعجب كسرى من أكثم ثم قال: ويحك يا أكثم: ما أحكمك وأوثق كلامك! لولا وضعك كلامك فى غير موضعه.
قال أكثم: الصدق ينبىء عنك لا الوعيد.
قال كسرى: لو لم يكن للعرب غيرك لكفى.
قال أكثم: رُبّ قول أنقذ من صولٍ.

التوضيح:

بدأ الخطيب بداية تحمل التعظيم للملوك وبيّن أن أعظم الملوك من كان أكثرها نفعا،
وخير الأزمنة أكثرها خيرا، وأفضل الخطباء أكثرهم صدقا، والصدق ينجى الإنسان،
والكذب يؤدى إلى الهلاك، والشر الحقيقي هو التمادي فى الشر، والضبط والإتقان أمر صعب،
والعجز يؤدى إلى الحاجة والفقر، وعلى الإنسان أن يكون حريصا فى تعامله مع الناس،
فلا يأمن لكل واحد، وأن صلاح الناس مستمر، أما صلاح الراعي فيكون لفترة حكمه والشعوب باقية.

وعلى الآخر أن يختار أعوانه حتى لا يشعر بالحرج والضيق فى حياته.
كما أن شر البلاد التي ليس لها حاكم وشر الحكام من يخافه الرىء،
كما أن أعظم الأولاد الصالحون، وخير المساعدين من لا يتظاهر بالنصيحة،
ومن كانت نيته طيبة كانت سيرته طيبة، وعلى الإنسان ألا يكون جشعا فالقليل يكفيه وفى بعض الأوقات يكون الصمت حكمة، كما أن البلاغة لا تكون فى كثرة الكلام، الإنسان المتشدد ينصرف عنه الناس، ومن كان رحيما يجمع الناس حوله.

--------------------
أكثم بن صيفى، أحد حكماء العرب المشهورين. وكان من المعمرين، وقد نصح قومه نتيجة خبراته العريضة ومعرفته بأحوال الحياة وتقلب الزمن. وكان الملوك والأمراء يحبون الإستماع إلى قوله وخطبه؛ لأنه سديد الرأى، قوى الحجة.